فوائد الكيل

Posted by Alzainah Albabtain on

 

 


مقال عن فوائد الكيل بقلم د تباسيم الجندي:.

الفوائد الصحية للكيل عديدة وهامة, فهو واحد من أهم الأطعمة التى تساعد على الوقاية من الأورام السرطانية وهو فى ذلك يشبه بقية الخضروات فى عائلة البراسيكا التى تحتوى على المواد الكبريتية وهى المواد التى تنشط الأنزيمات التى تخلص الكبد من المواد السامة, كما تساعد على معادلة المواد التى تؤدى الى الأورام الخبيثة ويمكن ان يحدث ذلك عن طريق تغيير فى التعبير الجينى.

كما ان الكيل يعتبر من الخضروات المليئة بالمواد الكاروتينية مثل اللوتين والزيازنسين وهى التى تعمل مثل النظارات الشمسية فتقوم بفلترة الأشعة فوق البنفسجية وبذا تمنع تلف العين من التعرض لأشعة الشمس, وتوجد أبحاث تثبت دور هذه المواد الكاروتينية فى الوقاية من مرض الكتراكت, فتناول المأكولات الغنية بهذه المواد يقلل من الأصابة بكتراكت العين بنسبة 50%, والكيل مصدر هام لفيتامين A وهو فيتامين هام لصحة العين.

والكيل غنى بفيتامين C بالأضافة الى المواد الكاروتينية, ولذا يعمل كمضاد للأكسدة داخل الخلايا وخارجها, كما يحمى الجينات الوراثية من اى تلف, ويحمى الكولسترول من الأكسدة, كما يساهم فى احياء جهاز المناعة.

ويحتوى الكيل على معادن هامة مثل المنجنيز والنحاس المقاومين للمواد المؤكسدة, ومعادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنسيوم والفوسفور والحديد, وايضا اوميجا 3 وحامض الفوليك وفيتامين B12 B6 B3 B2و
E و بعض البروتين والحامض الأمينى تريبتوفان. وكوب من الكيل المطهى يحتوى على 36 سعر حرارى ومناسب لأنقاص الوزن.

اما عن تناول الكيل فيمكن تناوله مطهيا او غير مطهى, واحسن طرق الطهى هى الطهى على البخار لمدة 5 دقائق فقط, ويمكن اضافة الثوم وزيت الزيتون والليمون. اما أكله بدون طهى فهناك طرق كثيرة منها اضافة الأفوكادو وزيت الزيتون والليمون, كما يمكن اضافة الجرجير والطماطم, او اضافة الخل البلسميك و صلصة الصويا.


Share this post



← Older Post Newer Post →


108 comments

  • XvSFkaRUL

    RurVDqIjBmZNCh on
  • liohNapAbjEtBGxO

    msfdjbaoyVMXP on
  • OMfuoGeIvk

    PzeHAUXF on
  • gevrhUwAVIBJ

    AoUuXrSFMqGPl on
  • gepWIBroG

    hDYFBrZKg on

Leave a comment